About the Ministers

شغل سعادة جابر سعيد اللمكي منصب المدير التنفيذي للإعلام والاتصالات الاستراتيجية في المجلس الوطني للإعلام في دولة الإمارات العربية المتحدة، قبل أن يشغل منصب المدير العام بالإنابة بداية من يوم 27 يناير/ كانون الثاني 2020. وهو مسؤول في الوقت الحالي عن تشغيل المؤسسة التي تعتبر الهيئة الاتحادية (الفيدرالية) المنظِّمة للإعلام في دولة الإمارات، وهي الهيئة الرئيسية المسؤولة عن إدارة السمعة الدولية للإمارات. 


كان سعادة جابر سعيد اللمكي، بحكم عمله مديراً تنفيذياً للإعلام والاتصالات الاستراتيجية في المجلس الوطني للإعلام، مسؤولاً عن تطوير وتنفيذ الاستراتيجية الإعلامية للمجلس وسياسات الاتصالات المحلية والإقليمية والدولية. وتضمن دوره الإشراف على برامج إدارة سمعة دولة الإمارات العربية المتحدة، إضافة إلى تنسيق وإدارة برامج الاتصال الإعلامي مع الشركاء والمساهمين المحليين والدوليين. 


وقد أدار الجهود الإعلامية الإماراتية أثناء زيارة قادة دولة الإمارات إلى عدد من الدول. كما أدار الجهود الإعلامية أثناء زيارة العديد من زعماء دول العالم إلى الإمارات، وكان من أبرزها زيارة قداسة البابا فرانسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية إلى دولة الإمارات في شهر فبراير/ شباط 2019 التي رافقها توافد نحو 700 إعلامي من كافة أنحاء العالم إلى أبوظبي. كما عمل اللمكي متحدثاً رسمياً باسم دولة الإمارات العربية المتحدة في عدد من المناسبات، وعرض موقف الدولة للإعلام العالمي في عدد من القضايا المهمة.


حظي سعادة اللمكي بمسيرة مهنية حافلة ومتنوعة. فقبل انضمامه إلى المجلس الوطني للإعلام في عام 2016، عمل مديراً لخدمة العملاء واتصالات الشركات بالإنابة في هيئة الصحة - أبوظبي في الفترة من 2010 إلى 2015، حيث كان المتحدث الرسمي باسم الهيئة، وكان يشارك بشكل أسبوعي في برنامج البث المباشر الإذاعي، ليتحدث عن آخر التطورات في القطاع الصحي ويجيب على استفسارات وشكاوى المستمعين. كما عمل أيضاً مدير قسم اتصالات الشركات في شركة الإمارات للألومنيوم في الفترة من 2007 إلى 2010. وقد أدار إطلاق الاتصالات الاستراتيجية للعلامة التجارية للشركة. كما شغل العديد من المناصب في شركة ADAC التابعة لمجموعة أدنوك في اتصالات. 


وفي القطاع الخاص، أسس اللمكي وأدار أول مجلة طبية متخصصة (باللغتين الإنجليزية والعربية). كما أسس وكالته الخاصة وكالة بييوند Beyond للاستشارات والخدمات الإعلامية التي تقدم الاستشارات الإعلامية لعدد من الشركات والعلامات التجارية المختلفة. 


سعادة جابر اللمكي حاصل على بكالوريوس العلوم التطبيقية في إدارة الأعمال - تكنولوجيا المعلومات من كليات التقنية العليا - أبوظبي، في عام 2005، وكذلك على دبلوم عالٍ في الهندسة الكهربائية من كليات التقنية العليا - العين في عام 2000.