الرقم المصطلح التعريف
1 الأنشطة الإعلامية الأنشطة التي تتعلق بإنتاج ونقل وبث وتوزيع وإرسال المعلومات المقروءة والرقمية والمسموعة والمرئية، بما فيها أنشطة الصحافة والمطبوعات والبث المرئي والمسموع والأفلام السينمائية، وأية أنشطة أخرى ذات علاقة يحددها المجلس.
2 المحتوى الإعلامي المعلومات أو الرسائل الصريحة أو الضمنية، مباشرة أو غير مباشرة يتضمنها أو يشير إليها المطبوع، سواء تم بثها مباشرةً أم تسجيلها ثم بثها، أو إعادة بثها أو تم توصيلها للجمهور بأي وسيلة.
3 الإعلام الالكتروني عملية الاتصال بين المرسل والذي يسمى الإعلامي والمستقبل (الجمهور) عن طريق شبكات الإنترنت أو تطبيقات شبكة الاتصالات ويشمل الصور والأفلام والمقاطع منها والرموز والكتابة بما فيها المقاطع الكوميدية.
4 الإعلان الإلكتروني الوسيلة لتقديم وترويج الأفكار والسلع والخدمات بواسطة الوسائل الإلكترونية أو تطبيقات شبكة الاتصال ومقابل أجر مدفوع أو غير مدفوع.
5 التصنيف العمري رموز وعلامات يتم في ضوئها تحديد مدى ملاءمة المحتوى للفئات العمرية المختلفة ومدى مطابقته لمعايير المحتوى الإعلامي.
6 المصنفات الفنية كل تأليف مبتكر في مجال الآداب أو العلوم أو الفنون أيا كان نوعه أو طريقة التعبير عنه وأهميته والغرض منه و كل مادة مرئية أو مسموعة أو كلاهما مسجلة على أي وسيلة من الوسائل الفنية أو التقنية مهما كان نوعها كالأشرطة والأسطوانات والأقراص المدمجة والأقراص الرقمية وغيره.
7 مجلس الشباب الإعلامي هو مبادرة من المجلس الوطني للإعلام بهدف التعرف على واقع القطاع الإعلامي في الدولة من منظور الشباب، وسبل تطويره والنهوض به ليواكب المستجدات العالمية، وتعزيز مشاركة الشباب في هذا المجال الحيوي.
8 الإذن الموافقة الصادرة من المجلس بالسماح بطباعة أو تداول المحتوى الإعلامي.
9 المطبوع كتابة أو رسم أو قطعة موسيقية أو صورة شمسية أو غير ذلك من وسائل التعبير بأي مادة كانت سواء أكان ذلك مقروءاً أم مسموعاً أم مرئياً إذا كان قابلاً للتداول بأية طريقة من الطرق، بما فيها الطرق الإلكترونية أو الرقمية.
10 الترخيص الإذن الصادر عن المجلس بالسماح بممارسة النشاط الإعلامي داخل الدولة.
11 جناح الإمارات في معارض إكسبو إن المجلس الوطني للإعلام هو المسؤول عن الإشراف والتنظيم والإدارة لجناح دولة الإمارات في معارض إكسبو العالمية.
12 كتاب دولة الإمارات السنوي يتولى المجلس إصدار الكتاب السنوي لدولة الإمارات الذي يبرز الإنجازات السنوية لدولة الإمارات، ويعمل على توفيره لوزارة الخارجية والتعاون الدولي لتوزيعه في السفارات والقنصليات والمكاتب الدبلوماسية خارج الدولة.
13 المختبر الإعلامي مبادرة أطلقها المجلس الوطني للإعلام ليكون المختبر حاضنة للمواهب الإعلامية في الدولة.
14 خلوة مستقبل الإعلام هي مبادرة سنوية ينظمها المجلس الوطني للإعلام بهدف المقاربة بين واقع الإعلام الحالي وطموحات المستقبل بما يسهم في تعزيز ريادة دولة الإمارات، ومناقشة الفرص والتحديات التي تواجه القطاع للخروج بخطة عمل تطويرية، وتحفيز المؤسسات الإعلامية على تطوير محتوى غني متنوع يعكس الإنجازات الحضارية للدولة ويعزز مكانتها، ويسهم في تمكين الشباب والاستفادة من طاقاتهم خدمة لمستقبل الإعلام ودوره في مئوية الإمارات.
15 مؤشر الثقة بوسائل الإعلام في الإمارات هي دراسة أجراها المجلس الوطني للإعلام بالتعاون مع معهد الإعلام الأردني بهدف التعرف إلى الأنماط العامة لاستخدامات وسائل الإعلام، ومعرفة مصادر الأخبار التي يعتمد عليها الجمهور، ومعرفة اتجاهات الثقة في الإعلام الإماراتي.
16 مصادر الشباب للحصول على المعلومات والأخبار هي دراسة استطلاعية تعد الأولى من نوعها على مستوى دولة الإمارات ، حيث قام المجلس بإجرائها بالتعاون مع مركز جامعة الإمارات للسياسة العامة والقيادة حول "مصادر الشباب للحصول على المعلومات والأخبار"، بهدف التعرف إلى واقع القطاع الإعلامي في الدولة، وسبل تطويره والنهوض به ليواكب المستجدات العالمية في هذا المجال.
17 البوابة الإلكترونية هو مشروع أطلقه المجلس الوطني للإعلام لتمكين المتعاملين من المؤسسات والأفراد من إنجاز معاملاتهم بطريقة إلكترونية سلسة وبسيطة، من بداية تقديم المعاملة وحتى الحصول عليها من دون الحاجة إلى زيارة مكاتب سعادة المتعاملين، التي تستمر بدورها في تقديم الخدمات للراغبين بالحصول عليها بصورة شخصية.