المجلس هو الهيئة الاتحادية المشرفة على الإعلام بالدولة تأسس عام 2006 وله شخصية اعتبارية وميزانية مستقلة، ويتمتع بالأهلية القانونية اللازمة لمباشرة جميع الأعمال والتصرفات التي تكفل تحقيق أهدافه ويلحق بمجلس الوزراء. ويهدف المجلس إلى تحقيق الاتي:
1. رسم السياسة الإعلامية للدولة.
2. إعداد التشريعات الإعلامية وضمان تنفيذها
3. تنسيق السياسة الإعلامية بين الإمارات الأعضاء بما يتفق وسياسة الدولة في الداخل والخارج، وبما يكفل دعم الاتحاد وإبراز مفهوم الوحدة الوطنية.

ويختص المجلس بما يلي:
1. وضع وتنفيذ السياسات والخطط اللازمة لتطوير قطاع الإعلام.
2. اقتراح مشاريع القوانين والأنظمة ذات الصلة بعمل المجلس بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة.
3. إعداد الأنظمة والمعايير والأسس اللازمة لعمل وترخيص واعتماد وسائل الإعلام والعاملين بها وممارسة الأنشطة الإعلامية بما فيها الإعلام والنشر الإلكتروني.
4. إصدار القواعد والنظم التي تضمن تحقيق أهداف المجلس، وفقاً للضوابط التي يضعها في هذا الشأن.
5. التنسيق مع سلطات المناطق الحرة الإعلامية لوضع إطار تنظيمي ينظم العلاقة بين المجلس وهذه المناطق.
بالإضافة الى الاختصاصات الأخرى المخول له بمقتضى القوانين وغيرها من الاختصاصات ذات العلاقة الواردة باللوائح والقرارات الصادرة عن مجلس الوزراء.

قطاعات المجلس الوطني للإعلام:

قطاع الاتصال الإعلامي والاستراتيجي
ويعمل المجلس من خلال قطاع الاتصال الإعلامي والاستراتيجي على إعداد الاستراتيجية الإعلامية لدولة الإمارات، وتنفيذها في نطاق اختصاصات القطاع واهدافه، والإشراف على الحملات الإعلامية والقضايا المتعلقة بالدولة، إضافة إلى تأسيس وبناء روابط وثيقة مع المنظمات الإعلامية العالمية، ومتابعة وتحليل المحتوى في وسائل الإعلام الخارجية، كما يساهم في تطوير الهوية الإعلامية لدولة الإمارات، في الخارج، بما يخدم أهدافها، ويوصل رسائلها الوطنية للعالم. 


قطاع وكالة أنباء الإمارات "وام"
كما يتولى المجلس، من خلال قطاع وكالة أنباء الإمارات التابعة له والتي تأسست في شهر نوفمبر من عام 1976 وبدأت البث في 18 يونيو من عام 1977، المساهمة في ابراز إنجازات الدولة في مختلف المجالات وتغطية كافة الفعاليات والأحداث السياسية والاجتماعية والثقافية والرياضية المحلية والخارجية ومتابعتها، وتوفير التغطية الإعلامية وتوزيعها على مختلف وسائل الإعلام والمشتركين داخل الدولة وخارجها، وبث المحتوى الإعلامي الإخباري للدولة بـ 13 لغة، تخدم أكثر من 142 دولة حول العالم. 

قطاع الشؤون الإعلامية
تتمثل مهمة قطاع الشؤون الإعلامية في تنفيذ السياسات الاستراتيجية للمجلس والإشراف على المشاريع المتعلقة في التراخيص الإعلامية ومتابعة المحتوى الإعلامي من خلال إدارتي التراخيص الإعلامية، والمحتوى الإعلامي، حيث تتولى إدارة التراخيص الإعلامية إصدار التراخيص الإعلامية للمؤسسات والأفراد في قطاع الإعلام، بما في ذلك المناطق الإعلامية الحرة، واعتماد وتسجيل الإعلاميين ومراسلي وسائل الاعلام الاجنبية، ومراجعة وتقييم اللوائح والتشريعات الخاصة بالخدمات وتأثيرها على السوق الإعلامي وتقديم التوصيات المناسبة، كما تعمل على تطوير قاعدة بيانات شاملة للتراخيص والأنشطة. 
كما تشرف إدارة المحتوى الإعلامي على تطبيق المحتوى الإعلامي والالتزام بمعاييره التي تحكمها التشريعات والأنظمة في الدولة، وتضع التصنيف العمري المناسب للمصنفات الفنية بكافة أشكالها، ، وتشرف على تطوير قاعدة بيانات شاملة للمنشورات المطبوعة والمسموعة والمرئية الرئيسية داخل وخارج المناطق الحرة.